المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التفسير القرآني للرؤيا المنامية



أبو خبّاب
28-02-2010, 01:45 PM
للقرآن الكريم منهاج أصيل في تعبير الرؤيا المنامية وتفسيرها ، ويمكن توضيح ملامح هذا المنهاج على النحو التالي :-

(1) تفسير الرؤيا بكلمة أو عبارة بحسب ماوردت في سياقها القرآني

مثلا رؤيا (السفينة) في المنام تدل على النجاة ، إذ ورد ذكرها في القرآن مقرونا بالنجاة ( فأنجيناه وأصحاب السفينة) ، وأنجى الله بها نوحا ومن آمن معه من نفر قليل ، قال ابن سيرين : السفينة نجاة من الكرب والهم والمرض والحبس لمن رأى أنه ملكها ، وقال أيضا : السفينة المشحونة بالناس سلامة لمن كان فيها في سفر لقوله تعالى ( فأنجيناه ومن معه في الفُلك المشحون) ، و(النهر) يدل على الابتلاء ، إذ ورد ذكره في القرآن مقرونا بالابتلاء ( قال إن الله مبتليكم بنهر) ، ويكون تعبير الرؤيا عندئذ بحسب أحوال الرائي والمرئي .

(2) تفسير الرؤيا تفسيرا مختلفا رغم اتحاد المرئي نظرا لاختلاف أحوال الرائي

روي أن رجلا جاء إلى ابن سيرين فقال له : ( رأيت في المنام أنني أؤذن) فقال له ابن سيرين : ( تحج إن شاء الله) ، وأتاه رجل آخر فقال (رأيت أنني أؤذن ) ،فقال له ابن سيرين : ( تسرق فتُقطع يدك) ، فسأله من بالمجلس عن سبب اختلاف تفسيره للرؤيا رغم أن كلا الرجين رأى أنه يؤذّن للصلاة ، فقال ابن سيرين : ( رأيت على وجه الأول سيما خير فأوّلتُ قوله تعالى "وأذّن في الناس بالحج يأتوك رجالا " ، ورأيت على وجه الثاني سيما شر فأوّلتُ قوله تعالى " ثم أذّن مؤذّن أيها العير إنكم لسارقون " )

( 3) تفسير الرؤيا بمشهد مطابق أو مماثل لها في القرآن الكريم

حُكي أن رجلا أتى ابن عباس فقال : رأيت كأني أدليت دلوا في بئر وامتلأ ثلثا الدلو وبقي الثلث ، فقال ابن عباس : غبت عن أهلك منذ ستة أشهر وامرأتك حامل وستلد لك غلاما ، فقال الرجل : ما الدليل ؟ قال ابن عباس : لأني جعلت البئر امرأة والبشارة التي كانت في الجب هي يوسف عليه السلام فعلمت أنه غلام ، وأما ثلثا الدلو فستة أشهر ، والثلث الباقي ثلاثة أشهر ، فقال الرجل : صدقت قد ورد كتابها بأنها حامل منذ ستة أشهر .
أي أن ابن عباس فسّر رؤيا هذا الرجل قياسا على قوله تعالى ( فأرسلوا واردهم فأدلى دلوه قال يابشرى هذا غلام) ، لأن المشهد الذي رآه الرجل وحكاه مطابق للمشهد الذي في هذه الآية .

أبو خبّاب
14-06-2010, 04:22 PM
(4) تفسير الرؤيا بالاشتقاق ، كأن ترى في المنام رجلا اسمه ياسر فيؤوّل ذلك باليُسر ، وهذا منهاج سنّه النبي (ص) في تفسير الرؤيا ، مثال ذلك ماورد في الصحيح بأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (رأيت الليلة كأنّا في دار عقبة بن رافع ، وأنّا أُتينا برُطب ابن طاب ، فأوّلت ذلك أن العاقبة لنا في الدنيا والرفعة ، وأن ديننا قد طاب ) .

أبو خبّاب
26-07-2010, 01:21 PM
(5) تفسير الرؤيا على حسب العادة والوقت ، فتأويل الرؤيا شتاء يختلف عن تأويلها صيفا ، والعادة أيضا عامل مهم في تعبير الرؤيا ، كالذي من عادته أنه إذا رأى المطر في المنام رآه في اليقظة ، أو كالذي من عادته إذا رأى أنه يأكل اللحم في المنام رآه في اليقظة .
(6) تفسير الرؤيا بحسب أقدار الناس ، فالرُمّانة مثلا تكون للوالي إذا رآها في المنام مدينة يلي عليها ، وتكون للتاجر داره ، وللأعزب زوجة بمالها وجمالها .
(7) تفسير الرؤيا بالمثل السائر ، فللمعروف والمشهور من أمثال الناس وعباراتهم وأشعارهم دور مهم في تأويل الرؤيا ، كقول الناس السائد في وصفهم فضل إنسان ( هو أطول يدا ) ، ومنه قول النبي (ص) لنسائه ( أسرعكن لحوقا بي أطولكن يدا) ، فكانت أم المؤمنين السيدة زينب بنت حجش رضي الله عنها أول من توفي من نسائه بعد وفاة النبي (ص) لكونها أكثرهن صدقة وفضلا ، وعليه فمن رأى في المنام طولا في يده أو يديه دلّ ذلك على الفضل .
(8) تفسير الرؤيا بالضد وبالمقلوب ، فالبكاء في المنام فرح وقرّة عين ، والضحك بكاء .
(9) تفسير الرؤيا بالزيادة والنقصان ، ومن ذلك يكون الضحك في المنام محمودا إذا صاحبه تبسم ، ويكون البكاء غير محمود إذا صاحبته رنّة .

إذن تأويل الرؤيا وتفسيرها لايخرج عموما عن الوسائل التسعة المذكورة في هذا البوست ، وبمقدور أي إنسان تاويل رؤياه على الأقل إذا اتبع النهج الموضح والمفصل من خلال الوسائل المذكورة معتمدا على كتاب الله وأحاديث رسول الله (ص) .

أبو خبّاب
27-07-2010, 06:56 PM
نماذج من الرؤيا المنامية وتفسيرها

كان رسول الله (ص) إذا رأى رؤيا منامية حدّث بها صحابته الكرام وفسّرها ، وإذا رأى أحدهم رؤيا فسّرها له ، كان يعلمهم تأويل الرؤيا وتعبيرها ، أليس هو القائل ( لم يبق من النبوة إلاالمبشرات ، قالوا : وما المبشرات ؟ قال : الرؤيا الصالحة ) ، وهو القائل أيضا ( الرؤيا من الله والحُلم من الشيطان ) وهوالقائل ( الرؤيا الصالحة جزء من ست وأربعين جزء من النبوة ) وهوالقائل ( أصدقكم رؤيا أصدقكم حديثا ) ، وورد في تفسير ابن كثير وابن جرير لقوله تعالى ( لهم البشرى في الحياة الدنيا وفي الآخرة لا تبديل لكلمات الله ذلك هو الفوز العظيم ) أن رجلا أتى عبادة بن الصامت فقال : آية في كتاب الله أسألك عنها ، قول الله تعالى : ( لهم البشرى في الحياة الدنيا ) ؟ فقال عبادة : ما سألني عنها أحد قبلك ، سألت عنها نبي الله فقال مثل ذلك : ( ما سألني عنها أحد قبلك ، الرؤيا الصالحة ، يراها العبد المؤمن في المنام أو تُرى له ) ، وكان سيدنا أبو بكر الصديق وسيدنا عمر وسيدنا عبد الله بن عباس من أعلم الصحابة بتأويل الرؤيا وتفسيرها .


رؤيا الشمس والقمر

(1) رأت السيدة عائشة رضوان الله عليها ثلاثة أقمار سقطت في حُجرتها فقصت رؤياها على أبيها رضي الله عنه، فقال لها: إن صدقت رؤياك دُفن في حجرتك ثلاثة هم خير أهل الأرض ، فلما دُفن رسول الله (ص) فيها قال لها أبوها : هذا أحد أقمارك وهو خيرها ، ثم دفن في حُجرتها الشيخان أبو بكر وعمر رضي الله عنهما .
(2) وحكي أن قاضي حمص رأى كأن الشمس والقمر اقتتلا فتفرقت الكواكب فكان شطر مع الشمس وشطر مع القمر، فقصّ رؤياه على عمر بن الخطاب رضي الله، فقال له: مع أيّهما كنت قال: مع القمر، فقرأ عمر (وجعلنا الليل والنهار آيتين فمحونا آية الليل وجعلنا آية النهار مبصرة ) ، ثم قال : مع الآية الممحُوّة ، والله لاوُلّيت لي عملا وصرفه عن عمل حمص ، فرُوي أنه خرج مع معاوية إلى صفّين فقتل .

أبو خبّاب
01-08-2010, 01:16 PM
(3) وحُكي أن ابن عباس رضي الله عنه رأى في المنام كأن قمراً ارتفع من الأرض إلى السماء بأشطان فقصّها على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال: ذاك ابن عمك ، يعني نفسه عليه أفضل الصلاة وأزكى التحيات ، وفي رواية أن الرائي هو العباس بن عبد المطلب وأن رسول الله (ص) قال له ( ذاك ابن أخيك) ، يعني نفسه عليه الصلاة والسلام ، والأشطان جمع شطن وهي الحبال ، ومن ذلك قول عنترة في معلقته :-
يدعون عنتر والرماح كأنها *** أشطان بئر في لبان الأدهم

(4) وحُكي أن امرأة جاءت إلى ابن سيرين وهو يتغدّى، فقالت: رأيت كأن القمر دخل في الثريّا ومنادياً ينادي أن ائتي ابن سيرين فقُصّي عليه رؤياك، فقبض يده عن الطعام وقال لها: ويلك كيف رأيت فأعادت عليه فأربدّ لونه وقام وهو آخذ ببطنه، فقالت أخته: مالك؟ ، فقال: زعمت هذه أني ميت إلى سبعة أيام ، فمات في اليوم السابع .

أبو خبّاب
05-08-2010, 01:59 PM
الأصل في رؤيا الشمس والقمر في المنام هو قوله تعالى حكاية عن رؤيا سيدنا يوسف عليه السلام ( يا أبت إني رأيتُ أحد عشر كوكبا والشمس والقمر رأيتُهم لي ساجدين) ، قالوا في تأويلها أن المقصود بالكواكب إخوته وبالشمس أمّه وبالقمر أبوه ، ورؤيا الأنبياء حق ، وهي أصدق الرؤيا .

لذلك ورد في تأويل رؤيا الشمس في المنام عن ابن سيرين ما يلي :-


الشمس: في الأصل الملك الأعظم لأنها أنور ما في السماء من نظرائها مع كثرة نفعها وتصرف كل الناس في مصالحها، وربما دلت عن ملك المكان الذي يرى الرؤيا فيه وفوقه أرفع منه تدل السماء عليه وهو ملك الملوك وأعظم السلاطين لأن الله سبحانه وتعالى ملك الملوك وجبار الجبابرة ومدير السماء، ومن فيها والأرض، ومن عليها، وربما دلت الشمس على سلطان صاحب الرؤيا إذا رآها خاصة دون الجماعة والمجامع كأميره وعريفه أو أستاذه أو والده أو زوجها إن كانت امرأة، وربما دلت على المرأة الشريفة كزوجة الملك أو الرئيس أو السيد أو ابنته أو أمه أو زوجة الرائي أو أمه أو ابنته أو جمالها، والشعراء يشبهون جمال العذارى بالشمس في الحسن والجمال .

وورد في تأويل رؤيا القمر في المنام ما يلي :-


القمر: في الأصل وزير الملك الأعظم أو سلطان دون الملك الأعظم والنجوم حوله جنود ومنازله ومساكنه أو زوجاته وجواريه، وربما دل على العالم والفقيه وكل ما يهتدي به من الأدلة لأنه يهدي في الظلمات، ويدل على الولد والزوج والسيد وعلى الزوجة والابنة ولجماله ونوره يشبه به ذو الجمال من النساء والرجال فيقال كأنه البدر وكأنه فلقة قمر، ثم يجري تأويل حوادثه ومزاولته كنحو ما تقدم في الشمس، وربما دل على الزيادة والنقص لأنه يزيد وينقص كالأموال والأعمال والأبدان مع ما سبق من لفظ المرور مثل مريض يراه في أول الشهر قد نزل عليه أو أتى به إليه، فإنه يفيق من علته ويسلم من مرضه، وإن كان في نقصان الشهر ذهب عمره واقترب أجله على مقدار ما بقي من الشهر .

أبو خبّاب
12-08-2010, 06:03 PM
ورؤيا سيدنا يوسف عليه السلام جاء تأويلها في نهاية السورة حين خرّ له أبواه وإخوته سُجّدا ( ورفع أبويه على العرش وخرُّوا له سُجّدا ، قال يا أبت هذا تأويل رؤياي من قبل قد جعلها ربي حقا) ، والذين سجدوا له هم أبوه وخالته لأن أمه قد ماتت من قبل ، كما سجد له إخوته وعددهم أحد عشر .

وفي سورة يوسف ثلاث رؤيا أخريات قام عليه السلام بتأويلها وقصّ القرآن علينا ذلك ، أي الرؤيا الثلاث وتأويلها ، سنعرض لها في حينها .

أبو خبّاب
19-08-2010, 03:49 PM
(5) وكانت صفية بنت حُيي بن أخطب - رضي الله عنها - قبل زواجها بالنبي (ص) من يهود بني النضير ، و قد ورد في سيرة ابن هشام أنها ( رأت في المنام وهي عروس بكنانة بن الربيع بن أبي الحقيق أن قمرًا وقع حجرها ، فعرضتْ رؤياها على زوجها، فقال: ما هذا إلاَّ أنك تمنِّين ملك الحجاز محمدًا ، فلطم وجهها لطمةً خَضِر عينها منها. فأُتِي بها رسول الله وبها أثر منه، فسألها ما هو؟ فأخبرته هذا الخبر) .

وعموما رؤيا الشمس والقمر في المنام تؤول بحسب أحوالهما وأحوال الرائي وبحسب زيادتهما أو نقصهما في الضوء والنور ، فمن رأى بالشمس كسوفاً أو غشاها سحاب وتراكم عليها غبار أو دخان حتى نقص نورها أو رؤيت تموج في السماء بلا استقرار كان ذلك دليلاً على حادث يجري على المضاف إليها إما من مرض أو هم أو غم أو كرب أو خبر مقلق إلا أن يكون من دلت عليه مريضاً في اليقظة ، فإن ذلك موته، وإن رأى الشمس طالعة من المغرب أو عائدة بعد غروبها أو راجعة إلى المكان الذي منه طلوعها ظهرت آية وعبرة يستدل على ما هيأتها بزيادة أدلتها، وربما دل ذلك على رجوع المنسوب إليها عما أمله من سفر أو عدل أو جور على قدر منفعة طلوعها ومغيبها وأوقات ذلك، وربما دل على نكسة المنسوب إليها من المرضى ، وربما دل مغيبها من بعد بروزها لمن عنده حمل على موت الجنين من بعد ظهوره ، وربما دل على قدوم الغائب من سفره والأموال العجيبة، وربما دل مغيبها على إعادة المسجون إلى السجن بعد خروجه، وربما دل على من أسلم من كفره أو تاب من ظلمه على رجوعه إلى ضلالته، فإن رأى أنها غابت فاته مطلبه، ومنازعة الشمس خروج على الملك ، فإن رأى كأن الشمس طلعت في دار فأضاءت الدار كلها نال أهل الدار عزة وكرامة ورزقاً ، وإن رأى أن الشمس غابت كلها وهو خلفها يتبعها فإنه يموت ، وقد يدل أيضاً طلوعها من بعد مغيبها لمن طلق زوجته على ارتجاعها ولمن عنده حبلى على خلاصها ولمن تعذرت عليه معيشته أو صنعته على نفاقها وخاصة إن كان صلاحها بالشمس كالقصار والغسال وضرائب اللبن وأمثال ذلك ولمن كان مريضاً على موته لزوال الظل المشبه بالإنسان مع قوله تعالى ( ثم جعلنا الشمس عليه دليلاً ثم قبضناه إلينا قبضاً يسيرا ) . ولمن كان في جهاد أو حرب على النصر لأنها عادت ليوشع بن نون عليه السلام في حرب الأعداء له حتى أظهره الله عليهم ولمن كان فقيراً في يوم الشتاء على الكسوة والغنى وفي يوم الصيف على الغم والمرض والحمى والرمد .

ومن رأى القمر غاب فإن الأمر الذي هو طالبه من خير أو شر قد انقضى وفات، وإن رآه طلع، فإن الأمر في أوله ، ومن رأى القمر تاماً منيراً في موضعه من السماء، فإن وزير الملك ينفع أهل ذلك المكان ، ومن نظر إلى القمر فرأى مثال وجهه فيه فإنه يموت ، ومن رأى كأنه تعلق بالقمر نال من السلطان خيراً.
ومن رأى كأن القمر أظلم والرائي ملك، فإن رعيته يؤذونه وينكرون أمره ، ومن رأى القمر صار شمساً، فإن الرائي يصيب خيراً وعزاً ومالاً من قبل أمه أو امرأته ، اعتمادا على ماورد في كتاب ابن سيرين في كل ذلك.

(6) وأتى ابن سيرين رجل فقال: رأيت كأن القمر في دارنا، قال: السلطان ينزل بمصركم .

ومن رأى الشمس والقمر والنجوم اجتمعت في موضع واحد وملكها وكان لها نور وشعاع، فإنه يكون مقبول القول عند الملك والوزير والرؤساء، فإن لم يكن نور فلا خير فيه لصاحب الرؤيا.
فإن رأى الشمس والقمر طالعين عليه فإن والديه راضيان عنه، فإن لم يكن لهما شعاع فإنهما ساخطان عليه ، فإن رأى شمساً وقمراً عن يمينه وشماله أو قدامه أو خلفه، فإنه يصيبه هم وخوف أو بلية وهزيمة ويضطر معها إلى الفرار لقوله تعالى ( وجُمع الشمس والقمر يقول الإنسان يومئذ أين المفرّ) ، وسواد الشمس والقمر والنجوم وكدورتها تغير النعم في الدنيا .

أبو خبّاب
19-09-2010, 02:26 PM
رؤيا الأهلّة والنجوم والكواكب

تفسير الأحلام لابن سيرين :-


والهلال: يدل أيضاً على الملك والأسير والقائد والمقدم والمولود البارز من الرحم المستهل بالصراخ ، وعلى الخبر الطارئ والفتح القادم من الناحية التي طلع منها ، وعلى الثائر والخارجي إذا طلع من غير مكانه أو كانت معه ظلمة أو مطر بالدم أو ميازيب تسيل من غير مطر، وعلى قدوم الغائب وعلى صعود المؤذن فوق المنار نقص من الكتاب رجاله،

ومن رأى الأهلّة مجتمعة فإنه يحجّ بيت الله الحرام لقوله تعالى ( يسألونك عن الأهلّة قل هي مواقيت للناس والحج) ، ومن رأى الهلال يسقط على داره وكانت امرأته حاملا فإنها تلد سقطا ، أي مولودا قبل تمامه .

أبو خبّاب
17-10-2010, 06:25 PM
تفسير الأحلام لابن سيرين


وسقوط النجوم في الأرض أو في البحر أو احتراقها بالنار أو التقاط الطير لها فدلالة على موت يقع بين الناس أو قتل على قدر الكثرة والقلة وقد يقع ذلك في جنس دون جنس إن عرف الجنس الساقط من الكواكب. وأما من ملك النجوم في حجره أو كان يرعاها في السماء أو يديرها في الهواء، فإن كان أهلاً للسلطان ناله وكان والياً على الناس أو قاضياً أو مفتياً، وإن كان أوضع من ذلك فلعله ينظر في علم النجوم. وأما سقوطها عليه أو على رأسه، فإن كان مريضاً مات، وإن كان غريماً عليه ديون منجمة أو كان عبداً مكاتباً حلت نجومه وطولب بما عليه، وكذلك إن رأى جسمه عاد نجوماً، أو رأسه، فإن كانت النجوم له على الناس منجمة وصلت إليه واجتمعت له، وكذلك لو كان يلتقطها من الأرض أو من السماء لدنوها منه، وإن سقط النجم على من له غائب قدم عليه، وإن سقط على حامل ولدت غلاماً مذكوراً شريفاً إلا أن يكون من النجوم المؤقتة كبنات نعش والشعريين والزهرة فالسيد جارية على قدر ذكر النجم وجماله وجوهره، وقد يدل على موت الحامل إذا أيّد ذلك شاهد معه يشهد بالموت.
ورؤية الكواكب بالنهار دليل على الفضائح والاشتهار وعلى الحوادث الكبار وعلى المصائب والبوار، وعلى قدر الرؤيا وعمومها وخصوصها وكثرة النجوم وقلتها.
ومن رأى النجوم مجتمعة في داره ولها نور وشعاع، فإنه يصيب فرحاً وسروراً ويجتمع عنده أشراف الناس على السرر، وإن لم يكن لها نور فهي مصيبة تجمع أشراف الناس.
فإن رأى أنه يقتدي بالنجوم، فإنه على ملة رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه وعلى الحق.
فإن رأى أنه يسرق نجماً من السماء، فإنه يسرق من ملك شيئاً له خطر ويستفقد رجلاً شريفاً.
ومن رأى أنه تحول نجماً، فإنه يصيب شرفاً ورفعة.
ومن رأى أنه أخذ كوكباً رزق ولداً شريفاً كبيراً.
فإن رأى أنه مد يده إلى السماء فأخذ النجوم نال سلطاناً وشرفاً.
ومن رأى سبيلاً طلع عليه أصابه الإدبار إلى آخر عمره، ومن طلعت عليه الزهرة ناله الإقبال، وكذلك المشتري.
ومن رأى أنه ركب كوكباً أصاب سلطاناً وولاية ومنفعة ورياسة، وقيل من رأى أن الكواكب ذهبت من السماء ذهب ماله إن كان غنياً، وإن كان فقيراً مات، فإن من رأى بيده كواكب صغاراً، فإنه ينال ذكراً أو سلطاناً بين الناس.
ومن رأى كوكباً على فراشه، فإنه يصير مذكوراً، فإنه يفوق نظراءه أو يخدم رجلاً شريفا.
ومن رأى الكواكب اجتمعت فأضاءت دل على أنه ينال خيراً من جهة السفر، فإن كان مسافراً، فإنه يرجع إلى أهله مسروراً، وقيل من رأى الكواكب تحت سقف فهو دليل رديء وتدل على خراب بيت صاحبها وتدل على موت رب البيت.
ومن رأى أنه يأكل النجوم، فإنه يستأكل الناس ويأخذ أموالهم، ومن ابتلعها من غير أكل تداخله أشراف الناس في أمره وسره، وربما سب الصحابة رضي الله عنهم، ومن امتص الكواكب، فإنه يتعلم من العلماء علماً.

قلتُ : الأصل في رؤيا الكواكب في المنام قوله تعالى حكاية عن سيدنا يوسف ( قال يا أبت إنّي رأيتُ أحد عشر كوكبا والشمس والقمر رأيتُهم لي ساجدين) ، وتأويل الكواكب التي رآها سيدنا يوسف هي إخوته وعددهم أحد عشر أخا ، أما الشمس والقمر فهما أمّه وأبوه .

أبو خبّاب
20-10-2010, 03:19 PM
تأويل رؤيا أعضاء الإنسان


رؤيا الوجه

(7) رأى أمير المؤمنين المهدي رحمه الله في منامه كأن وجهه اسودّ فانتبه مذعورا ودعا بإبراهيم بن عبد الله الكرماني وكان من المعبّرين ، فقصّ عليه رؤياه ، فقال له سيولد لك ابنة يا أمير المؤمنين وتلا هذه الآية ( وإذا بُشّر أحدهم بالأنثى ظلّ وجهه مسودّا وهو كظيم ) ، فوُلد له من ليلته ابنة ففرح من ذلك وأحسن جائزته .

قلتُ : كان ابن سيرين إمام المعبّرين في حقبة الدولة الأموية ، وكان الكرماني من أشهر المعبّرين في حقبة الدولة العباسية ، ويُروى أنه رأى نبي الله يوسف عليه السلام في المنام ، فقال له : يا نبيّ الله علّمني مما علّمك الله ، فخلع عليه سيدنا يوسف قميصه ، فأصبح الكرماني من يومها من المعبّرين .

أبو خبّاب
01-02-2011, 02:55 PM
رؤيا الرأس

(8) حُكي أن الحجاج بن يوسف رأى كأن رأسه ولحيته قد ابيضتا فلقي عبد الملك بن مروان همّ وغمّ وتغيّر في أمره .


كان ابن سيرين يكره بياض الشعر للشباب ويقول الشيب الإفتقار والهم إذا طال الشعر فإن رأى ذلك فقير اجتمع عليه مع فقره دين وربما حبس .
فإن رأى شاب في شعره بياضا فإنه قدوم غائب عليه وقيل إن الشيب في التأويل زيادة وقار ودين ، وقيل هو زيادة عمر لقوله تعالى (ثم لتكونوا شيوخا) ، وقيل إن من رأى كأن رأسه أشيب فإنه يولد له ولد ذكر لقوله تعالى (واشتعل الرأس شيبا) ، إذ وُلد سيدنا يحيى لسيدنا زكريا عليه السلام الذي اشتعل رأسه شيبا.

وأماحلق الشعر للرجال في الحج وتقصيره فهو في التأويل أمن وفتح وقضاء دين وفرج لقوله تعالى (لتدخُلُنّ المسجد الحرام إن شاء الله آمنين محلقين رؤوسكم ومقصرين لا تخافون) وفي غير الحج كذلك إلا أنه في الحج أقوى هذا إذا لم يكن صاحب الرؤيا رئيسا فإن كان رئيسا وحلق في غير الموسم دلت رؤياه على افتقاره أو عزله أو هتك ستره ، فهذه الرؤيا للفقير قضاء دين وللغني نقصان مال .

أبو خبّاب
14-03-2011, 05:11 PM
رؤيا الفم

(9) في سيرة ابن هشام أن الصحابي الطفيل بن عمرو الدوسي سار مع المسلمين إلى اليمامة, ومعه ابنه عمرو بن الطفيل, فرأى رؤيا, فقال لأصحابه: إني قد رأيت رؤيا فاعبروها لي, رأيت أن رأسي حُلق, وأنه خرج من فمي طائر, وأنه لقيتني امرأة فأدخلتني في فرجها, وأرى ابني يطلبني حثيثا, ثم رأيته حُبس عني, قالوا: خيرا, قال: أما أنا والله فقد أوّلتها, قالوا: ماذا ؟ قال: أما حلق رأسي فوضعه, وأما الطائر الذي خرج من فمي فروحي, وأما المرأة التي أدخلتني في فرجها, فالأرض تحفر لي فأغيب فيها, وأما طلب ابني إياي ثم حبسه عني, فإني أراه سيجهد أن يصيبه ما أصابني. فقتل رحمه الله شهيدا باليمامة, وجُرح ابنه جراحة شديدة, ثم استبل (أي: بَرء) منها, ثم قتل عام اليرموك في زمن عمر رضي الله عنه شهيدا.


الفم وفقا لتفسير ابن سيرين هو فاتحة أمر صاحبه، و خاتمته، فإن رأى كأنه خرج من فمه شيء، فهو يدل على الرزق من خير أو شر، فإن رأى فمه متعلق أو مقفل عليه، دلت رؤياه على الكفر.

رؤيا العين

(10) في مسند الحارث (زوائد الهيثمي) أنه جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : إني رأيت في المنام أن رأسي قُطع وأني جعلت أنظر إليه قال : فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قال : بأي عين كنت تنظر إلى رأسك إذا قُطع ؟ قال : فلم يلبث إلا قليلا حتى توفي رسول الله (ص) ، قال : فأوّلوا قطع رأسه موت النبي صلى الله عليه وسلم ونظره اتباعه سنته.

(11) و رأى الحجاج بن يوسف كأن عينيه سقطتا في حجره، فنعُي إليه أخوه محمد و ابنه محمد .

العين عند ابن سيرين دين الرجل و بصيرته التي يبصر بها الهدي و الضلالة، فإن رأى في جسده عيونا كثيرة، دل على زيادة صلاحه و دينه. فإن رأى كأن بطنه انشق فرأى في باطنه عيونا، فإنه زنديق، لقوله تعالى ( ما جعل الله لرجل من قلبين في جوفه ) الأحزاب 4 ، فإن رأى كأن عينيه عينا إنسان آخر غريب مجهول، دلت رؤياه على ذهاب بصره، و يكون غيره يهديه الطريق، فإن كان معروفا فإن صاحب الرؤيا يتزوج ابنته و تصيب منه خيرا، فإن رأى كأن عينيه ذهبتا ، مات أولاده، و من رأى أنه أعمى العينين و هو في غربة، دل على امتداد غربته إلى أن يموت. فإن رأى كأن عينيه من حديد، ناله هم شديد يؤدي إلى هتك ستره، فإن رأى أنه فتح عينيه على رجل، فإنه ينظر في أمره يعينه و إن رأى كأنه نظر إليه شزرا، فإنه يحقد عليه ، و من رأى كأنه يسمع بالعين و ينظر بالأذن، فإنه يحمل أهله و ابنته على ارتكاب المعاصي .

أبو خبّاب
12-06-2011, 02:21 PM
رؤيا اللسان

وأما اللسان فترجمان صاحبه ومدبر أمره المؤدي لما في قلبه وجوارحه من صلاح أو فساد يجري ذلك على ترجمته بما ينطق فإذا كان زيادة من طول أو عرض أو انبساط في الكلام عند الحجج فهو قوة ظفر وإن رأى كأن لسانه طويل لا على حال المخاصمة والمنازعة دل على بذاءة اللسان وقد يكون طول اللسان ظفر صاحبه في فصاحته ومنطقه وحلمه وأدبه وعظته ، فإن رأى الإمام كأن لسانه طال فإنه يكثر أسلحته ويدل على أنه ينال مالا بسبب ترجمان له ، واللسان المربوط في التأويل دليل على الفقر ودليل المرض .

ومن رأى كأن له لسانين رزق علما إلى علمه وحجة إلى حجته وظفر على أعدائه .

رؤيا الأسنان

وأما الاسنان فإنهم أهل بيت الرجل فالعليا هم الرجال من أهل البيت والسفلى هم النساء .

فمن رأى كأنه يرمي أسنانه بلسانه فسدت أمور أهل بيته بكلام يتكلم به فإن رأى كأن أسنانه من ذهب فإن كان من أهل العلم والكلام حمدت رؤياه وإلا فلا تحمد لانها تدل في غير العلم وأهله على مرض أو حريق فإن رأى كأنها من فضة دلت على خسران في المال فإن رآها من زجاج أو خشب دلت على الموت فإن رأى مقاديم أسنانه سقطت فنبتت مكانها أخرى دلت على تغيير أمور وتدابيره وقيل من رأى أسنانه العليا سقطت في يده فهو مال يصير اليه فإن رآها سقطت في حجره فهو ابن لقوله تعالى (ويكلم الناس في المهد) يعني في الحجر .
فإن رأى كأن جميع أسنانه سقطت وأخذها في كمه أو حجره فإنه يعيش عيشا طويلا حتى تسقط أسنانه ويكثر عدد أهل بيته وإن رأى كأن جميع أسنانه سقطت وذهبت عن بصره فإن أهل بيته يموتون قبله وربما كان ذلك موت ذوي سنه من الناس وأقرانه في العمر .

12- (وحُكي) أن رجلا رأى أسنانه كلها سقطت فاغتمّ لذلك غمّا شديدا وقص رؤياه على معبّر فقال تموت أسنانك كلهم قبلك .
يقصد بقوله ( أسنانك) أي الناس الذين هم في مثل سنك أو أندادك.

رؤيا الأذن

الأذن امرأة الرجل أو ابنته فإن رأى كأن له ثلاث آذان دلت على أن له امرأة وابنتين ، فإن رأى كأن أذنه بانت منه فإنه يطلق ابنته فإن رأى كأن له أذنا واحدة فلا يعيش له قريب فإن رأى كأن له نصف أذن دلت الرؤيا على موت امرأته وتزويجه بأخرى فإن رأى كأن في أذنه خاتما معلقا فإنه يزوج ابنته رجلا فتلد له ابنا.

وان رأى كأن له آذانا كثيرة فإنه يعرض عن الحق فلا يقبله لقوله تعالى (أم لهم آذان يسمعون بها) .

رؤيا اللحية

وأما اللحية فمن رأى كأنها طالت فوق قدرها دلت رؤياه على دين وغم فإن طالت حتى سقطت على الأرض دلت على الموت .

فإن طالت حتى التصقت ببطنه أصاب مالا وجاها يتعب فيه بقدر ما كان منها على بطنه فإن رأى أن طولها قدر حسن موافق نال مالا وجاها وعيشا طيبا وقيل إنها إن طالت حتى بلغت السرة دل على أنه في غير طاعة الله فإن رأى أن جوانبها طالت دون وسطها فإنه ينال مالا يستمتع به غيره .
13 -(وأتي) ابن سيرين رجل فقال رأيت لحيتي بلغت سرتي وأنا أنظر فيها فقال أنت مؤذن تنظر في دُور الجيران.

ومن رأى أن لحيته بيضاء براقة نال عزا وجاها واسما وذكرا في البلاد لان لحية إبراهيم عليه السلام كانت بيضاء ، وسواد شعر اللحية يدل على الاستغناء إذا كان حالكا فإذا ضرب السواد إلى الخضرة نال ملكا ومالا كثيرا ولكن يكون طاغيا لأنها صفة لحية فرعون وصفرتها تدل على الفقر والقلة وأما الحمرة فدليل الورع ، والشيب في اللحية وقار وهيبة والخضاب ستر ، وإذا كان الخضاب بالحنّاء دل على تمسكه بالسنة .

رؤيا العنق

وأما العنق فموضع الأمانة وزيادتها زيادة في الدين وأداء الأمانة ونقصانها نقصان في أداء الأمانة فإن رأى كأن في عنقه حية مطوّقة فإنه لا يزكي ماله لقوله تعالى (سيطوّقون ما بخلوا به يوم القيامة) فإن رأى كأن ودجيه تفجرا دما فإنه يموت ، فإن رأى الأمام في عنقه غلظا فهو قوته في عدله وقهره لأعدائه والغلظ في القفا قوة على ما قلده الله وحسن القفا يدل على الفرار والهرب ، وشعر القفا يدل على أن له مالا وعليه مال وحلق القفا أداء الأمانة وقضاء الدين فإن رأى كأنه لا شعر له دل على افلاسه، (ورأى) رجل كأن عنقه لا بطويل ولا بقصير فقص رؤياه على معبر فقال إن كنت سئ الخلق حسن خلقك وإن كنت شجاعا زادت شجاعتك وإن كنت ردئ الطبع كرمت .

أبو خبّاب
28-06-2011, 12:01 PM
رؤيا تدُلّ على الأمن


الرؤيا التالية تدُلّ على أمن الرائي إذا رآها لنفسه وعلى أمن غيره إذا رآها لغيره ، وبحسب التفصيل المذكور أدناه :-

- رؤيا الغرفة في المنام تدُل ّعلى البيت وتدل ّ على أمن الخائف لقوله تعالى (وهم في الغُرُفات آمنون)، وتدل على الجنة لقوله تعالى (أولئك يُجزون الغُرفة بما صبروا) .

- رؤيا النعاس في المنام تدُلّ على الأمن لقوله تعالى {إِذْ يُغَشِّيكُمُ النُّعَاسَ أَمَنَةً مِّنْهُ وَيُنَزِّلُ عَلَيْكُم مِّن السَّمَاء مَاء لِّيُطَهِّرَكُم بِهِ }، ولقوله تعالى {ثُمَّ أَنزَلَ عَلَيْكُم مِّن بَعْدِ الْغَمِّ أَمَنَةً نُّعَاسًا يَغْشَى طَآئِفَةً مِّنكُمْ } ، والنوم غفلة وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: الناس نيام فإذا ماتوا انتبهوا. وورد في الدعاء: نبّهنا من نوم الغافلين .

- والركض في المنام على الدابة أو على الرجلين دال على سرعة ما يطلبه وعلى النجاة والأمن ممّن يخافه لقول موسى كما أخبر عنه تعالى في القرآن {ففررت منكم لمّا خفتكم}، وفي آية أخرى ( وَأَنْ أَلْقِ عَصَاكَ فَلَمَّا رَآهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ وَلَّى مُدْبِرًا وَلَمْ يُعَقِّبْ يَا مُوسَى أَقْبِلْ وَلا تَخَفْ إِنَّكَ مِنَ الآمِنِينَ ) .

- حلق الشعر للرجال في الحج وتقصيره في المنام هو في التأويل أمن وفتح وقضاء دين وفرج لقوله تعالى (لتدخُلُنّ المسجد الحرام إن شاء الله آمنين مُحلّقين رؤوسكم ومُقصّرين لا تخافون) وفي غير الحج كذلك إلا أنه في الحج أقوى هذا إذا لم يكن صاحب الرؤيا رئيسا فإن كان رئيسا وحلق في غير الموسم دلّت رؤياه على افتقاره أو عزله أو هتك ستره ، فهذه الرؤيا للفقير قضاء دين وللغني نقصان مال.

- الخوف في المنام يدل على الأمن ، والأمن يدل على الخوف .

أبو خبّاب
21-07-2011, 03:02 PM
رؤيا تدل على الخوف


- من رأى في المنام كأنه آمن فإنه يخاف ، ومن رأى أنه خائف نجا من الخوف ونال رياسة .
- الرعد والبرق والمطر في المنام خوف للمسافر وطمع للمقيم لقوله تعالى ( يُريكم البرق خوفا وطمعا) ، والمطر أيضا يدل على المرض والعلّة و الأذى لاسيما إذا تسلل داخل البيوت والغرف لقوله تعالى ( ولا جناح عليكم إن كان بكم أذى من مطر ) .
- البُوم يدل على البطالة والخوف , أو إنسان خائن لا خير فيه .

أبو خبّاب
24-07-2011, 03:31 PM
رؤيا تدل على الزواج أوالطلاق


(14) حُكي أن رجلاً أتى سعيد بن المسيب فقال: رأيت على شرفات المسجد الجامع حمامة بيضاء، فعجبت من حسنها، فأتى صقر فاحتملها. قال ابن المسيب: إن صدقت رؤياك تزوج الحجاج بنت عبد الله بن جعفر ( ابن أبي طالب) ، فما مضى يسيراً حتى تزوجها، فقيل له: يا أبا محمد، بم تخلصت إلى هذا؟ فقال: لأن الحمامة امرأة، والبيضاء نقية الحسب، فلم أر أحداً من النساء أنقى حسباً من بنت الطائر في الجنة، ونظرت في الصقر فإذا هو طائر عربي ليس هو من طير الأعجام، ولم أر في العرب أصقر من الحجاج بن يوسف.

(15) وأتى رجل ابن سيرين فقال رأيت امرأة مذبوحة وسط بيتها تضطرب على فراشها، فقال له ابن سيرين ينبغي ان تكون هذه المرأة قد نُكحت على فراشها في هذه الليلة ، وكان الرجل أخا المرأة وكان زوجها غائبا فقام الرجل من عند ابن سيرين وهو مغضب على أخته مضمر لها الشر فأتى بيته فإذا بجارية أخته قد أتته بهدية وقالت إن سيدي قدم البارحة من السفر ، ففرح الرجل وزال عنه الغضب .

(16) وحُكي أن رجلا أتى ابن سيرين فقال رأيت كأني أصبت حمامة بيضاء معجبة لي جدا وكانت إحدى عينيها من أحسن عيني حمامة والعين الأخرى فيها حول قد غشيتها صفرة ، فضحك ابن سيرين وقال إنك تتزوج امرأة جميلة تعجبك جدا ولا يهولك الذي رأيت فإن العيب ليس في بصرها وإنما هو شئ في بظرها وتكون سيئة في خلقها وتؤذيك به ، فتزوج صاحب الرؤيا امراة فرأى منها خلقا شديدا .

(17) وحكي أنّ رجلاً أتى ابن سيرين فقال: رأيت كأنّ في يدي رقاقتين آكل من هذه ومن هذه ، فقال: أنت رجل تجمع بين الأختين .

- موت العازب في المنام يعني زواجه وموت المتزوج طلاقه .
- من ذبح دجاجة أو حمامة أو نعجة في المنام فإنه يفتضّ امرأة عذراء .
- وأما من ذبح امرأة فانه يطؤها ، وكذلك إن ذبح أنثى من إناث الحيوان وطئ امرأة وافتضّ بكرا .
- ومن رأى كأنه وجد بقرة فإنه ينال صنعة من رجل شريف ، وإن كان أعزب فإنه يتزوج امرأة مباركة ، ومن رأى أنه يمسك بقرة برسنها أو رأى أنه يملكها فإنه يتزوج امرأة ذات خلق ودين .
- وإن رأى كأنه أدرك وطُرح عليه رداء أبيض، فإنه يتزوج امرأة حرة.
- ومن رأى كأنه طُرح عليه رداء أرجواني تزوج بامرأة شريفة الحسب .
- أما الهدية في المنام فهي خطبة ، فمن رأى أنه أهدى إلى أحد هدية أو أُهدى اليه شئ خُطبت اليه ابنته أو امرأة من أقربائه وحصل النكاح لقوله تعالى {وإنّي مرسلة اليهم بهدية فناظرة بم يرجع المرسلون}، فكانت بلقيس مرسلة بالهدية وكان سليمان خاطبا لها ، وقيل إن الهدية المحبوبة تدل على وقوع صلح بين المهدي والمهدى اليه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :تهادوا تحابّوا .

أبو خبّاب
14-08-2011, 01:07 PM
رؤيا رمضانية

وما دُمنا في شهر رمضان الكريم شهر الصيام والقيام فما أجدر أن نشير إلى طائفة من الرؤيا الرمضانية :-

18- ( حُكي) أن رجلا أتى ابن سيرين فقال رأيت كأن في يدي خاتما أختم به في أفواه الرجال وأرحام النساء فقال أنت رجل مؤذن تؤذن في غير الوقت في شهر رمضان فتحرم على الناس الطعام والمباشرة.

19- (وحكي) أن رجلا أتى ابن سيرين فقال رأيت كأني أحمل حُمّصا حارا فقال أنت رجل تقبّل امرأتك في شهر رمضان .

وجاء في كتاب تفسير الأحلام لابن سيرين :-


(قال الأستاذ أبو سعيد رضي الله عنه) اختلف المعبّرون في تأويلهم الصوم فقال بعضهم من رأى أنه في شهر الصوم دلت رؤياه على غلاء السعر وضيق الطعام ، وقال بعضهم إن هذه الرؤيا تدل على صحة دين صاحب الرؤيا والخروج من الغموم والشفاء من الأمراض وقضاء الديون ، فإن رأى كأنه صام شهر رمضان حتى أفطر فإن كان في شق يأتيه البيان لقوله تعالى (هدى للناس وبينات) ، فإن كان صاحب الرؤيا أمّيا حفظ القرآن ، فإن رأى أنه أفطر شهر رمضان عامدا جاحدا فإنه يستخف ببعض الشرائع ، فإن رأى كأنه أقرّ بحقيقة الصوم واشتهى قضاءه فهو رزق يأتيه عاجلا من حيث لا يحتسب ، وقال بعضهم إن من رأى كأنه يفطر في شهر رمضان فإنه يصيب الفطرة ، وقال بعضهم إنه يسافر في رضا الله تعالى لقوله عز وجل (فمن كان منكم مريضا أو على سفر) الآية ، وقيل انه من رأى أنه أفطر في شهر رمضان متعمدا ومن رأى أنه قتل مؤمنا متعمدا فأنه يفطر في شهر رمضان متعمدا ، ومن رأى كأنه صام شهرين متتابعين لكفارة فإنه يتوب من ذنب هو فيه ، ومن رأى كأنه يقضي صيام رمضان بعد خروج الشهر فإنه يمرض ، ومن صام تطوعا لم يمرض تلك السنة لما روى في الخبر (صوموا تصحّوا)، ومن رأى كأنه صائم دهره فإنه يجتنب المعاصي، ومن رأى كأنه صائم لغير الله تعالى بل للرياء والسمعة فإنه لا يجد ما يطلبه، فإن رأى إنسان تعود صيام الدهر انه أفطر فإنه يغتاب إنسانا أو يمرض مرضا شديدا ، ومن رأى انه صائم ولا يدر أفرض هو أم نفل فإن عليه قضاء نذر لقول الله تعالى (إني نذرت للرحمن صوما فلن أكلم اليوم إنسيا) وربما يلزم الصمت لأن أصل الصوم السكوت، ومن رأى كأنه في يوم عيد فإنه يخرج من الهموم ويعود إليه السرور واليسر .

أبو خبّاب
23-01-2012, 12:03 PM
رؤيا تدل على الموت أو القتل


(20) قالت عائشة رضي الله عنها وعن أبيها رأيت كأني على تل وحولي بقر تُنحر فقال لها مسروق إن صدقت رؤياك كانت حولك ملحمة فكان كذلك ، ووقعت موقعة الجمل .

(21) قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه رأيت كأن ديكا نقرني نقرة أو نقرتين أو قال ثلاثة وقصصتُها على أسماء بنت عُميس فقالت يقتلك رجل من العجم المماليك ، فقتله أبو لؤلؤة الفارسي غلام المغيرة بن شُعبة ، ضربه بالسيف ضربة أو ضربتين ، وأسماء بنت عُميس هي زوجة سيدنا جعفر بن أبي طالب ، رضي الله عنهم جميعا .

(22) و(حكي) ان رجلا أتى ابن سيرين فقال رأيت كأني أذبح بقرة أو ثورا فقال أخاف أن تبقر رجلا فأن رأيت دما خرج فهو أشد وأخاف أن يبلغ المقتل وان لم تر دما فهو أهون .

( 23) وجاء رجل إلى أبي عون الضراب فقال رأيت كأن ديكا كبيرا صاح بباب بيتك هذا فجاء أبو عون إلى ابن سيرين فقصّ عليه تلك الرؤيا فقال له ابن سيرين لئن صدقت رؤياك لتموتنّ أنت بعد أربعة وثلاثين يوما وكان له خلطاء وندماء على الشراب قال فرفع ذلك كله وتاب الى الله تعالى من يوم الرؤيا ومات فجأة كما قال ابن سيرين فقيل لابن سيرين كيف استخرجت ذلك ؟ قال من حساب الجُمل لأن الدال بأربعة والياء بعشرة والكاف بعشرين .

( 24) حكى أن رجلا أتى ابن سيرين فقال إني رأيت في المنام كأني أقرأ سورة الفتح فقال عليك بالوصية فقد جاء أجلك فقال ولم قال لأنها آخر سورة نزلت من السماء ، والسورة المقصودة هي سورة النصر ( إذا جاء نصر الله والفتح) .

( 25) (وحكي) أن رجلا أتى جعفر الصادق رضي الله عنه فقال رأيت كأني على منبر أخطب فقال ما صناعتك ؟ قال حمامي فقال يُسعى بك إلى السلطان فتُصلب ، فكان كما قال .


- من سمع أذانا في السوق فإنه موت رجل من أهل تلك السوق .
-ومن رأى كأنه لا يموت فقد دنى أجله، وإن ظن صاحب الرؤيا في منامه أنه لا يموت أبدا فإنه يُقتل في سبيل الله عز وجل .
- وقال بعضهم من رأى أنه تحول ديكا مات وشيكا ، والديوك الصغار مماليك أو صبيان أولاد مماليك وكذلك الفراريج الإناث أولاد جوار أو عبيد أو وصائف ، وجماعة الطيور سبى وأموال رقيق .
- قراءة سورة النصر في المنام تدل على قرب وفاة صاحبها فإنها سورة نعي النبي صلى الله عليه وسلم إلى نفسه .
- فإن رأى كأنه قال لا إله إلا الله أتاه الفرج من غم هو فيه وخُتم له بالشهادة .
- ومن رأى كأنه فرغ من الصلاة واستغفر الله تعالى ووجهه إلى القبلة فإنه يستجاب دعاؤه وإن كان وجهه إلى غير القبلة يذنب ذنبا ويموت ولم يتب .
- وإن رأى وال أو سلطان أنه على منبر فانكسر أو انصرف عنه أو أنزل قهرا فإنه يُعزل ويزول ملكه إما بموت أوبغيره .
-ومن رأى أن الإمام مات خربت البلدة كما أن خراب البلدة دليل على موت الإمام .

أبو خبّاب
07-06-2012, 05:25 PM
رؤيا تدل على الإمارة أو العزل



(26) حُكي أنّ مروان بن الحكم رأى كأنّه يبول في محراب مسجد رسول الله (ص) ، فقصّ رؤياه على سعيد بن المسيّب، فقال: إنك تلد الخلفاء.

والمعروف أن أكثر الخلفاء والأمراء في الدولة الأموية هم من نسل مروان بن الحكم مثل عبد الملك بن مروان وعبد العزيز بن مروان والد عمر بن عبد العزيز ، وأولاد عبد الملك بن مروان وهم الوليد وهشام وسليمان ويزيد ، كلهم خلفاء .

(27) أتى رجل ابن سيرين فقال: رأيت كأن بين يدي إناءين في أحدهما نبيذ وفي الآخر لبن ، فقال: اللبن عدل، والنبيذ عزل، فلم يلبث أن عُزل وكان والياً .


- شرب الخمر في المنام للوالي عزل ، والخمر في الأصل مال حرام بلا مشقة، فمن رأى في المنام أنّه يشرب الخمر فإنّه يصيب إثماً كثيرأ ورزقاً واسعاً، لقوله عزّ وجلّ ( يَسْألونَكَ عن الخَمْرِ وَالمَيْسِرِ قُلْ فيهما إثْمٌ كَبِيرٌ وَمنَافِعُ للنّاس وإثْمُهمَا أكْبَرُ مِنْ نَفْعِهمَا ) ، والسُكر من غير شراب همّ وخوف وهول لقوله تعالى ( وتَرَى النّاس سُكَارَى ومَا هُمْ بسُكَارَى ) ، والسُكر من الشراب مال وبطر وسلطان يناله صاحب الرؤيا .

- وإن رأى وال أو سلطان أنه على منبر فانكسر أو انصرف عنه أو أُنزل قهرا فإنه يُعزل ويزول ملكه إما بموت أوبغيره .

أبو خبّاب
29-11-2012, 03:28 PM
رؤيا المصحف والقرآن


(28) سُئل ابن سيرين عن رجل رأى كأن عليه رداء جديدا من بُرد يمان قد تخرّقت حواشيه ، فقال هذا رجل قد تعلم شيئا من القرآن ثم نسيه .

(29) و حُكي أن رجلا من القراء رأى في منامه كأنه يقطع ورقة ورقة من المصحف فيضعها على النار فيسكن لهبها ، فرفعها إلى بعض المفسرين فقال ستكون فتنة من جهة السلطان وتسكن بقراءتك القرآن ، فكان كذلك .

(30) وحكي أن امرأة بمكة تقرأ القرآن رأت كأن حول الكعبة وصائف بأيديهن الريحان وعليهن معصفرات وكأنها قالت سبحان الله هذا حول الكعبة فقيل لها أما علمت أن عبد العزيز بن أبي داود تزوج الليلة ؟ ، فانتبهت فإذا عبد العزيز بن أبي داود قد مات .


- وقال القيرواني الحبل سبب من الأسباب فإن كان من السماء فهو القرآن والدين وحبل الله المتين ، ومن رأى أنه يزمر ويضع أنامله على ثقب المزمار فإنه يتعلم القرآن ومعانيه .

- وقد يدل البستان المجهول على المصحف الكريم لأنه مثل البستان في عين الناظر وبين يدي القارئ لأنه يجني أبدا من ثمار رحمته .

- والمصحف حكمة في التأويل فإن رأى أنه اشترى مصحفا انتشر علمه في الدين والناس وأفاد خيرا.

- ومن رأى كأنه بال على المصحف وُلد له ولد يحفظ القرآن .

- ومن رأى كأن آية من القرآن مكتوبة على قميصه فإنه رجل متمسك بالقرآن .

- فان رأى كأن له سراجا داخله سلطان أو عالم أو رزق مبارك فان رأى كأن له سراجا ضوؤه كضوء الشمس فانه يحفظ القرآن ويفسره ، والسراج زيادة نور القلب وقوة في الدين ونيل المراد ، وقيل السراج ولد تقي عالم فقيه أو تاجر منفق سخي .

- وأما العقد للرجل في عنقه فإن كان طالبا للقرآن جمعه ، وان كان طالبا للفقه أحكمه ،وان كان عليه عهد أو عقد وفى به ،وإن لم يكن شئ من ذلك وكان عزبا تزوج امرأة تحسن القرآن ، وان كان عنده حمل ولد له غلام إلا أن ينقطع سلكه ويتبذر نظمه فإن كان في عنقه عهد نكثه ، وان كان حافظا للقرآن نسيه وغفل عنه وإلا تشتت منه العلم وتلف له .

- ومن تقيأ وهو صائم ثم انغمس فيه فإن عليه دينا يقدر على قضائه ولا يقضيه فيأثم فيه ، فإن شرب لبنا وتقيأ لبنا وعسلا فهو توبة ، فإن ابتلع لؤلؤا وتقيأ عسلا فإنه يتعلم تفسير القرآن ، فإن تقيأ لبنا ارتد عن الإسلام ، وإن تقيأ طعاما فإنه يهب انسانا شيئا ، فإن عاد في قيئه عاد في هبته .

قلتُ : قوله ( فإن عاد في قيئه عاد في هبته ) لأن النبي (ص) قال ( العائد في هبته كالكلب يعود في قيئه) ، فتأويل تلك الرؤيا يجري وفقا لمعنى هذا الحديث .

أبو خبّاب
05-05-2014, 02:03 PM
رؤيا سور القرآن في المنام


(31) حكى أن رجلا أتى ابن سيرين فقال إني رأيت في المنام كأني أقرأ سورة الفتح فقال عليك بالوصية فقد جاء أجلك ، فقال ولم ؟ قال لأنها آخر سورة نزلت من السماء.

(32) وحكى أن بعض الصالحين رأى سورة الإخلاص مكتوبة بين عينيه فقص ذلك على سعيد بن المسيب فقال إن صدقت رؤياك فقد دنا موتك ، فكان كما قال .

(33) حكي أن الحسن البصري رحمه الله رأى كأنه يكتب القرآن في كساء فقص رؤياه على ابن سيرين فقال اتق الله ولا تفسر القرآن برأيك فإن رؤياك تدل على ذلك .

(34)وحكي أن امرأة رأت كأن في حجرها مصحفا وهي تقرأ منه فجاءت فروجتان تلتقطان كل كتابة فيه حتى استوفتا جميع كتابته أكلا فقصت رؤياها على ابن سيرين فقال ستلدين ابنين يحفظان القرآن فكان كذلك .

(35)حكي أن رجلا من القراء رأى في منامه كأنه يقطع ورقة ورقة من المصحف فيضعها على النار فيسكن لهبها فرفعها إلى بعض المفسرين فقال ستكون فتنة من جهة السلطان وتسكن بقراءتك القرآن، فكان كذلك .


من رأى كأنه يقرأ فاتحة الكتاب فتحت له أبواب الخير وأغلقت عنه أبواب الشر
ومن رأى كأنه يقرأ سورة البقرة طال عمره وحسن دينه
ومن رأى أنه يقرأ سورة آل عمران صفا ذهنه وزكت نفسه وكان مجادلا لأهل الباطل
ومن قرأ سورة النساء فإنه يكون قساما للمواريث صاحب حرائر من النساء ويورث بعد عمر طويل
ومن قرأ سورة المائدة علا شأنه وقوي يقينه وحسن ورعه
ومن قرأ سورة كالأنعام كثرت أنعامه ودوابه ومواشيه ورزق الجود
ومن قرأ سورة الأعراف لم يخرج من الدنيا حتى يطأ قدمه طور سيناء
ومن قرأ سورة الأنفال رزقه الله الظفر بأعدائه ورزق الغنائم
ومن قرأ سورة التوبة عاش في الناس محمودا ومات على توبة
ومن قرأ سورة يونس حسنت عبادته ولم يضره كيد ولا سحر
ومن قرأ سورة هود كان مرزوقا من الحرث والنسل
ومن قرأ سورة يوسف ظلم أولا ثم يملك أخيرا ويلاقي سفرا يقيم فيه
ومن قرأ سورة الرعد كان حافظا للدعوات ويسرع إليه الشيب
ومن قرأ سورة إبراهيم حسن أمره ودينه عند الله
ومن قرأ سورة الحجر كان عند الله وعند الناس محمودا
ومن قرأ سورة النحل رزق علما وإن كان مريضا شفى
ومن قرأ سورة بني إسرائيل كان وجيها عند الله ونصر على أعدائه
ومن قرأ سورة الكهف نال الأماني وطال عمره حتى يمل الحياة ويشتاق إلى الموت
ومن قرأ سورة مريم أحيا سنن الأنبياء عليهم الصلاة والسلام ويكذب عليه ثم ظهر براءته
ومن قرأ سورة طه لم يضره سحر ساحر
ومن قرأ سورة الأنبياء نال الفرج بعد الشدة واليسر بعد العسر ورزق علما وخشوعا
ومن قرأ سورة الحج حج مرارا إن شاء الله تعالى
ومن قرأ سورة المؤمنون قوي إيمانه وختم له به
ومن قرأ سورة النور نور الله فلبه وقبره
ومن قرأ سورة الفرقان كان فارقا بين الحق والباطل
ومن قرأ سورة الشعراء عصمه الله عن الفواحش
ومن قرأ سورة النمل أوتي ملكا
ومن قرأ سورة القصص رزق كنزا حلالا
ومن قرأ سورة العنكبوت كان في أمان الله وحرزه إلى أن يموت
ومن قرأ سورة الروم فتح الله على يديه بلدة من بلاد المشركين وهدى على يديه قوما
ومن قرأ سورة لقمان أوتي الحكمة
ومن قرأ سورة السجدة مات في سجدته وصار من الفائزين عند الله
ومن قرأ سورة الأحزاب كان من أهل التقى واتبع الحق
ومن قرأ سورة سبأ تزهد في الدنيا وآثر العزلة
ومن قرأ سورة فاطر فتح الله عليه باب النعم
ومن قرأ سورة يس رزق محبة أهل رسول الله صلى الله عليه وسلم
ومن قرأ سورة الصافات رزقه الله ولدا صاحب يقين طائعا له
ومن قرأ سورة (ص) كثر ماله وحذق في صناعته
ومن قرأ سورة الزمر خلص دينه وحسنت عاقبته
ومن قرأ سورة المؤمن رزق رفعة في الدنيا والآخرة وتجري الخيرات على يديه
ومن قرأ سورة حم السجدة يكون داعيا إلى الحق ويكثر محبوه
ومن قرأ حم عسق عمر عمرا طويلا إلى غاية
ومن قرأ الزخرف كان صادقا في أقواله
ومن قرأ الدخان رزق الغنى
ومن قرأ سورة الجاثية فإنه يخشع لربه ما عاش
ومن قرأ سورة الأحقاف رأى العجائب في الدنيا
ومن قرأ سورة محمد صلى الله عليه وسلم حسنت سيرته
ومن قرأ سورة الفتح وفق للجهاد
ومن قرأ سورة الحجرات يصل رحمه
ومن قرأ سورة ق وسع عليه رزقه
ومن قرأ سورة الذاريات كان مرزوقا من الحرث والزرع
ومن قرأ سورة الطور دلت على أنه يجاور بمكة
ومن قرأ سورة النجم رزق ولدا جميلا وجيها
ومن قرأ القمر فإنه يسحر ولا يضره
ومن قرأ سورة الرحمن نال في الدنيا النعمة وفي الآخرة الرحمة
ومن قرأ سورة الواقعة كان سباقا إلى الطاعات
ومن قرأ سورة الحديد كان محمولا الأثر صحيح البدن
ومن قرأ سورة المجادلة كان مجادلا لأهل الباطل قاهرا لهم بالحجج
ومن قرأ سورة الحشر أهلك الله أعداءه
ومن قرأ سورة الممتحنة نالته محنة وأجر عليها
ومن قرأ سورة الصف استشهد
ومن قرأ سورة الجمعة جمع الله له الخيرات
ومن قرأ سورة الفرقان برئ من النفاق
ومن قرأ سورة التغابن استقام على الهدى
ومن قرأ سورة الطلاق دل على نزاع بينه وبين امرأته يؤدي ذلك إلى الفراق
ومن قرأ سورة الملك كبرت أملاكه
ومن قرأ سورة نون رزق الكتابة والفصاحة
ومن قرأ سورة الحاقة كان على الحق
ومن قرأ سورة المعارج كان آمنا منصورا
ومن قرأ سورة نوح كان آمرا بالمعروف ناهيا عن المنكر مظفرا على الأعداء
ومن قرأ سورة الجن عصم من شر الجن
ومن قرأ سورة المزمل وفق للتهجد
ومن قرأ سورة المدثر حسنت سريرته وكان صبورا
ومن قرأ سورة القيامة فإنه يتجنب الحلف فلا يحلف أبدا
ومن قرأ سورة هل أتى وفق للسخاء ورزق للشكر وطابت حياته
ومن قرأ سورة المرسلات وسع عليه في رزقه
ومن قرأ سورة عم يتساءلون عظم شأنه وانتشر ذكره بالجميل
ومن قرأ سورة النازعات نزعت الهموم والخيانات من قبله
ومن قرأ سورة عبس فإنه يكثر إيتاء الزكاة والصدقة
ومن قرأ سورة التكوير كثرت أسفاره في ناحية المشرق وكثرت أرباحه في أسفاره
ومن قرأ سورة الانفطار قربه السلاطين وأكرموه
ومن قرأ سورة المطففين رزق الأمانة والوفاء والعدل
ومن قرأ سورة الانشقاق كثر نسله وولده
ومن قرأ سورة البروج فاز من الهموم وأكرم بنوع من العلوم وقيل ذلك علم النجوم
ومن قرأ سورة الطارق ألهم كثرة التسبيح
ومن قرأ سورة سبح تيسرت عليه أموره
ومن قرأ سورة الغاشية ارتفع قدره وانتشر ذكره وعلمه
ومن قرأ سورة الفجر كسي البهاء
ومن قرأ سورة البلد وفق لإطعام الطعام وإكرام الأيتام ورحمة الضعفاء
ومن قرأ سورة الشمس أوتي الفهم وذكاء الفطنة في الأشياء
ومن قرأ سورة الليل وفق لقيام وعصم من هتك الستر
ومن قرأ سورة الضحى فإنه يكرم المساكين والأيتام. وقد حكي أن بعض العلوية رأى في منامه مكتوبا على جبينه سورة الضحى فأخبر بذلك ابن المسيب فعبرها بدنو الأجل فمات العلوي بعد ليلة
ومن قرأ سورة ألم نشرح فإن الله يشرح صدره للإسلام ويسر عليه أمره وتنكشف عنه همومه
ومن قرأ سورة التين عجل له قضاء حوائجه وسهل له رزقه
ومن قرأ سورة اقرأ رزق الكتابة والفصاحة والتواضع
ومن قرأ سورة القدر طال عمره وعلا أمره
ومن قرأ لم يكن هدى الله على يديه قوما ضالين
ومن قرأ سورة الزلزلة زلزل الله به أقدام أهل الكفر
ومن قرأ سورة العاديات رزق الخيل وارتباطها
ومن قرأ سورة القارعة أكرم العبادة والتقوى
ومن قرأ سورة التكاثر كان زاهدا في المال تاركا لجمعه
ومن قرأ سورة العصر وفق للصبر وأعين على الحق ويناله خسران في تجارته ويتعقبه ربح كثير
ومن قرأ سورة الهمزة فإنه يجمع مالا ينفعه في أعمال البر
ومن قرأ سورة الفيل نصر على الأعداء وجرى على يديه فتوح في الإسلام
ومن قرأ سورة قريش فإنه طعم المساكين ويؤلف الله بينه وبين قلوب عباده في المحبة
ومن قرأ سورة أرأيت فإنه يظفر بمن خالفه وعاند
ومن قرأ سورة الكوثر كثر خيره في الدارين
ومن قرأ سورة الكافرون وفق لمجاهدة الكافرين
ومن قرأ سورة النصر نصره الله على أعدائه وهذه الرؤيا تدل على قرب وفاة صاحبها فإنها سورة نعي النبي صلى الله عليه وسلم إلى نفسه
ومن قرأ سورة تبت يدا فإن بعض أهل النفاق يتشمر لمعاداته وطلب عثراته ثم يهلكهالله عز وجل
ومن قرأ سورة الإخلاص نال مناه وعظم ذكره ووقى زلات توحيده وقيل يقل عياله ويطيب عيشه وقد قيل قراءتها أيضا دليل على اقتراب الأجل
ومن قرأ سورة الفلق فإن الله يدفع عنه شر الإنس والجن والهوام والحساد
ومن قرأ سورة الناس عصم من البلايا وأعيذ من الشيطان وجنوده ووسواسهم


(قال أبو سعيد) رضي الله عنه والأصل في هذا النوع من الرؤيا أن يتدبر المعبر رؤيا القاص عليه في هذا الباب فإن كانت الآية التي رأى أنه قرأها آية رحمة مبشرة بشره بالرحمة والنعمة والأمن والغبطة وإن كانت عقوبة حذره ارتكاب معصية يستحقها بها وأشار عليه بترك معصية هو فيها أو هم بها قاصدا لها فإن رأى كأنه يقرأ القرآن ظاهرا فإنه يكون مؤديا للأمانات مستقيما على الحق يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر لقوله تعالى: {يتلون آيات الله}. إلى قوله: {ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر}. فإن رأى كأنه يقرأ في مصحف نال حكمة وعزا وذكرا وحسن دين والمصحف حكمة في التأويل فإن رأى أنه اشترى مصحفا انتشر علمه في الدين والناس وأفاد خيرا
(ومن رأى) أنه باع مصحفا فإنه يحتقب الفواحش فإن رأى أنه أحترق مصحفا أفسد دينه فإن رأى أنه سرق مصحفا انسي الصلاة فإن رأى في يده كتابا أو مصحفا فلما فتحه لم يكن فيه كتابة دل على أن ظاهره بخلاف باطنه فإن رأى أنه يأكل أوراق المصاحف فإنه يكتب المصاحف بأجرة ويطلب رزقه من غير وجهه فإن رأى أنه يقبل المصحف فإنه لا يقصر في أداء الواجبات فإن رأى أنه يكتب القرآن في خزف أو صدف فإنه يقول في القرآن برأيه فإن رأى أنه يكتب على الأرض فهو ملحد. وقد فإن رأى كأنه يقرأ القرآن وهو متجرد فإنه صاحب أهواء
(ومن رأى) كأنه يأكل القرآن فإنه يأكل به
(ومن رأى) كأنه متوسد مصحفا فإنه رجل لا يقوم بما معه من القرآن لقوله صلى الله عليه وسلم لا توسدوا بالقرآن
(ومن رأى) أنه حفظ القرآن ولم يحفظ نال ملكا لقوله تعالى: {إني حفيظ عليم}.
(ومن رأى) كأنه يسمع القرآن قوي سلطانه وحسنت خاتمته
(ومن رأى) أن المصحف أخذ منه فإنه ينتزع منه علمه وينقطع عمله في الدنيا
(ومن رأى) أنه يتلى عليه القرآن وهو لا يفهمه أصابه مكروه إما من الله أو من السلطان لقوله تعالى: {وقالوا لو كنا نسمع أو نعقل ما كنا في أصحاب السعير}. فمن رأى أنه يقرأ آية رحمة فإذا وصل إلى آية عذاب عسرت عليه قراءتها أصاب فرجا
(ومن رأى) أنه يقرأ آية عذاب فإذا وصل إلى آية رحمة لم يتهيأ له قراءتها بقي في الشدة
(ومن رأى) أنه يختم القرآن ظفر بمراده وكثر خيره . ومن سمع قراءة القرآن قوي سلطانه وحمدت عاقبته وأعيذ من كيد الكائدين لقوله تعالى: {وإذا قرأت القرآن جعلنا بينك وبين الذين لا يؤمنون بالآخرة حجابا مستورا} صدق الله العظيم .